زم | زمم |

الوسيط
(زَمَّ) - زَمًّا: تقدَّم في السَّير. و- تكلَّمَ. و- بأَنْفِه: شَمَخَ وتكبَّر. يقال: زمَّ بأَنفِه غَنَّى: رفعه كِبْرًا. و- البعيرُ ونحوُه بأَنفه أو برأسه: رفعه لألمٍ به. و- القِرْبةُ ونحوُها زُمومًا: امتلأت. و- الزُّنْبُورُ أو العُصْفُور زَمِيمًا: صَوَّتَ. و- الشيءَ - زَمًّا: شدَّهُ. و- البعيرَ ونحوَه: جعلَ له زِمَامًا. و- فلانًا كلمتَه: جَعَلَ لها من الصواب غرضًا ترْمِي إليه. يقال: ما تكلَّمتُ بكلمةٍ حتى أزُمَّها وأخطِمَها: و- الحذاءَ ونحوه: شَدَّهُ بالزمام. و- رأسَهُ وبه: رفعه. يقال: خطف الذِّئبُ السّخْلةَ زامًّا بها رأسَه. و- القومَ: تقدَّمَهم كأنَّه زِمامٌَ. ويقال: زمَّتِ النَّاقةُ الإبلَ: كانت زمامًا لها تتقدَّمُها. و- الشيءَ: ملأهُ حتى فاض.
(أزَمَّ) النَّعَلَ وغيرها: زَمَّها.
(زَامَّ): تكبَّرَ. و- البعيرَ وغيرَهُ: زمَّهُ. و- فلانًا: عارضَهُ.
(زَمَّمَهُ): زَمَّهُ. يقال: زَمَّمَ الجملَ: شدَّ عليه الزِّمامَ.
(الإزميمُ): الهلالُ إِذا دق في آخر الشهر واستقوَسَ. (ج) أزاميمُ.
(الزِّمَامُ): الخيطُ الذي يُشَدُّ في البُرَةِ أَو في الخِشاش ثم يُشَدُّ إلى طرفِ المِقْوَد. و- شِسْع النَّعل ونحوه. (ج) أزِمَّةٌ. ويقال: هو زِمامُ قَوْمِه: قائِدُهُم ومقدَّمُهُم وصَاحبُ أَمْرهِم. وهو زِمامُ الأمْرِ: مِلاكُه. وألقى في يده زمامَ أمْرهِ: فَوَّضهُ إليه. وهو يُصَرَّف أزمَّةَ الأمور. وهو على زِمام أَمْرِهِ: على شَرَفٍ من قَضائِه. و- جملةُ الأرض الزراعية التي تستغلها القرية. (محدثة).
(الزَّمَمُ) - يقال: أمرهم زَمَمٌ: قَصْدٌ لم يجاوز القَدْرَ. وداري من داره زَمَمٌ: قريبةٌ. وداري زَمَمٌ داره: تُجاهَهَا وتلقاءَهَا. ووجهي زَمَمَ كذا: مقابلٌ له.

Arabic modern dictionary. .

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”

We are using cookies for the best presentation of our site. Continuing to use this site, you agree with this.